المواد الدراسية
تتوزع فقرات برامج السنوات الست من التعليم الابتدائي إلى عشر مواد دراسية هي :
- التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط العلمي والتربية الفنية والرياضيات والتربية البدنية. وتدرس هذه المواد على مدى السنوات الست؛
- الاجتماعيات، في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة؛
- اللغة الأجنبية الأولى، بدءا من السنة الثانية؛
- اللغة الأجنبية الثانية، في السنتين الخامسة والسادسة؛
- الأمازيغية، في السنتين الأولى والثانية.
مبادئ عامة
عند وضع فقرات برامج مختلف المواد المقررة بالتعليم الابتدائي، تم اعتماد مجموعة من المبادئ العامة التي تفرضها اعتبارات شتى، وتتلخص تلك المبادئ في :
- الانطلاق في تحديد البرامج من مواصفات التخرج لمتعلم هذه المرحلة، ومن القيم والكفايات والمقاييس الاجتماعية العامة المحددة لها؛
- التكامل بين برامج السنوات الست لهذه المرحلة، وبين برامج كل سنة على حدة؛
- التكامل الداخلي بين برامج ومكونات كل مادة دراسية؛
- التدرج عبر السنوات الست لهذه المرحلة بما يراعي قدرات المتعلمين وطبيعة المواد، ويأخذ هذا التدرج شكل سلم للارتقاء من درجة التحسيس والاستئناس إلى درجة الاكتساب، فالترسيخ والتعميق، إلا أن هذا التعميق يبقى محدودا بالنسبة لجل فقرات البرامج، باعتبار المدرسة الابتدائية تقدم الأساسيات التي يقع تعميقها في الأسلاك التعليمية الموالية؛
- مبدأ التخفيف، الذي لا يحد من تحقيق الكفايات والقيم المسطرة لهذه المرحلة التعليمية. هذا التخفيف الذي يسهم إلى حد كبير في إمكانية اعتماد بيداغوجية التمكن.
الغلاف الزمني السنوي للمواد
مجموع السلكين
السلك المتوسط (ابتدائي)
باقي السلك الأساسي (ابتدائي)
المواد
مجموع
سادسة
خامسة
رابعة
ثالثة
مجموع
ثانية
أولى
628
408
102
102
102
102
220
110
110
التربية الإسلامية
1615
867
204
204
221
238
748
374
374
اللغة العربية
136
136
51
51
34
0
0
0
0
الاجتماعيات
306
204
51
51
51
51
102
51
51
النشاط العلمي
323
153
34
34
34
51
170
85
85
التربية الفنية
1020
680
170
170
170
170
340
170
170
الرياضيات
1123
1072
264
264
272
272
51
51
0
اللغة الأجنبية 1
50
50
25
25
0
0
0
0
0
اللغة الأجنبية 2
204
0
0
0
0
0
204
102
102
الامازيغية
358
238
51
51
68
68
120
60
60
التربية البدنية
5763
3808
952
952
952
952
1904
952
952
المجموع
الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد
سادسة
خامسة
رابعة
ثالثة
ثانية
أولى
المواد / السنوات
3
3
3
3
3س15د
3س15د
التربية الإسلامية
6
6
6س30د
7
11
11
اللغة العربية
1س30د
1س30د
1
الاجتماعيات
1س30د
1س30د
1س30د
1س30د
1س30د
1س30د
النشاط العلمي
1
1
1
1س30د
2س30د
2س30د
التربية الفنية
5
5
5
5
5
5
الرياضيات
7س45د
7س45د
8
8
1س30د
اللغة الأجنبية الأولى
45د
45د
اللغة الأجنبية الثانية
3س
3س
الامازيغية
1س30د
1س30د
2
2
2س
2س
التربية البدنية
28
28
28
28
28
28
المجموع
التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية
الأنشطة التربوية
أسابيع السنة
الأنشطة التربوية
أسابيع السنة
تقديم فقرات البرامج الدراسية
18
تقويم تشخيصي ودعم علاجي
1
تقديم فقرات البرامج الدراسية
19
تقديم فقرات البرامج الدراسية
2
تقديم فقرات البرامج الدراسية
20
تقديم فقرات البرامج الدراسية
3
تقديم فقرات البرامج الدراسية
21
تقديم فقرات البرامج الدراسية
4
تقديم فقرات البرامج الدراسية
22
تقديم فقرات البرامج الدراسية
5
تقديم فقرات البرامج الدراسية
23
تقديم فقرات البرامج الدراسية
6
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
24
تقديم فقرات البرامج الدراسية
7
دعم خاص أو أنشطة موازية
25
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
8
تقديم فقرات البرامج الدراسية
26
دعم خاص أو أنشطة موازية
9
تقديم فقرات البرامج الدراسية
27
تقديم فقرات البرامج الدراسية
10
تقديم فقرات البرامج الدراسية
28
تقديم فقرات البرامج الدراسية
11
تقديم فقرات البرامج الدراسية
29
تقديم فقرات البرامج الدراسية
12
تقديم فقرات البرامج الدراسية
30
تقديم فقرات البرامج الدراسية
13
تقديم فقرات البرامج الدراسية
31
تقديم فقرات البرامج الدراسية
14
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
32
تقديم فقرات البرامج الدراسية
15
دعم خاص أو أنشطة موازية
33
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
16
إجراءات آخر السنة الدراسية
34
دعم خاص أو أنشطة موازية
17
استغلال أسابيع السنة الدراسية
تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية. يستغل 24 أسبوعا (أي 70% من مجموع الأسابيع) في تقديم فقرات البرامج الدراسية. وتستغل 10 أسابيع منها (أي 30% من مجموع الأسابيع) للتقويم والدعم وإجراءات آخر السنة الدراسية وفق التوزيع التالي :
- الأسبوع الأول للتقويم التشخيصي والدعم العلاجي؛
- الأسابيع (8 و16 و24 و32) لتقويم ودعم ما تم تقديمه من فقرات كل البرامج الدراسية. ويستفيد من ذلك كل التلاميذ؛
- الأسابيع (9 و17 و25 و33) يقدم فيها دعم خاص لمن يحتاجون إليه، ويرتكز هذا الدعم على مواد اللغة العربية، واللغة الفرنسية، والرياضيات. أما المتمكنون من التلاميذ فيباشرون في هذه الأسابيع أنشطة موازية؛
- الأسبوع 34 يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة.
وجدير بالذكر أن الأنشطة الداعمة لا تقتصر على الأسابيع السالفة الذكر فقط، بل يتم الدعم المندمج خلال أسابيع السنة الدراسية.